معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

أبو سمبل السياحية، أسوان

أبو سمبل السياحية
EgyptAswan.png

أبو سمبل السياحية هي إحدى مدن محافظة أسوان بجمهورية مصر العربية. وتقع مدينة أبو سمبل على بعد 280 كم جنوب محافظة أسوان وتبعد نحو 60 كم من الحدود المصرية السودانية جنوبا. وتقع المدينة على ارتفاع 180 م فوق سطح البحر على الضفة الغربية ل بحيرة ناصر تلك البحيرة التى تكونت بعد بناء السد العالى والتى تبلغ مساحتها 500 كم مربع ومنها 350 كم مربع فى بلاد النوبة المصرية.

ولأن أبو سمبل مزار سياحي مهم لكل الوفود السياحية فإن الدولة قد اولتها اهتماماً زائداً، وهي تشهد الآن تقدماً ملموساً وازدهاراً في جميع المجالات سواء أكانت سياحية أو عمرانية أو زراعية

فهرست

التسمية

وأطلق الفراعنة على مدينة أبو سمبل اسم (ابشت) كما هو مدون على جدران معبديها ومنها جاءت كلمة (أبو سمبل)، كما يسميها أهالي النوبة . ومدينة أبو سمبل مدينة حديثة تم إنشاؤها إبان انقاذ معبدين عام 1963 وهي تتمتع بشهرة عالمية لجوها المعتدل الجميل ولشمسها المشرقة طوال العام وتعد مشتى عالمي لدفئها في الشتاء.

مدينة أبو سمبل

تمساح عملاق بعد صيده في قسطل وأدندان.

بعد سنوات من تهجير أهالي النوبة أراد السادات أن يرجّع الأهالي لقراهم، فجاءت فكرة إنشاء المدينة التي تضم المعابد السياحية، وانشاء مساكن، ومد طريق أسفلتي ممهد يصل بين أبو سمبل وأسوان.[1]

وبعد تولي مبارك الحكم توقفت مشروعات التنمية بالمدينة كما عانى الأهالي من نقص الخدمات، وحسب رواية الأهالي كان نجل الرئيس السابق علاء مبارك يأتي وأصدقائه لممارسة هواية صيد التماسيح في بحيرة ناصر. وتشتهر بحيرة ناصر بوجود كميات هائلة من التماسيح النيلية الشرسة مختلفة الأحجام، التى تتراوح أطوالها بين سبعة وأكثر من عشرة أمتار، كما يبلغ وزنها عند أقصى طول 1.5 طن. وكانوا يقومون بعملية الصيد والتي تعتبر غير قانونية بواسطة بنادق صيد متطورة حيث يطلقون الرصاص على رأس التماسيح ويخرجونها للحصور على العضو الذكري للتمساح وهو منشط جنسي قوي، وهو الشىء الوحيد الذى كانوا يحصلون عليه من التمساح، وكانوا يلقون بباقى جسده فى البحيرة دون النظر لما قد يسببه ذلك من ملوثات. وكان الأهالي يعودون لانتشار التماسيح المقتولة ليأخذوا جلدها مرتفع الثمن، وكانت كل التماسيح التى يعثرون عليها بلا أعضاء ذكرية.

مساكن الشباب

ملف:مساكن الشباب في أبو سمبل.jpg
مساكن الشباب في أبو سمبل.

بدأ مشروع إسكان الشباب في المدينة في عام 1994 ضمن البرنامج الانتخابي لمبارك، والتي تم فيها بناء 100 بيت ريفي لاسكان الشباب، لم يتم تسليم أي منهم حتى 2012، لعيوب إنشائية في المشروع.

مناطق الجذب السياحي

ان معبدى بو سمبل الذين بناهما رمسيس الثانى ( من الاسرة 19 حتى الحديثة 1290 – 1224) ق . م من اجمل معابد النوبة وقد تم انقاذ هذين المعبدين ضمن معابد النوبة الاخرى بمعرفة هيئة اليونسكو قبل ان تغرق تحت مياه بحيرة ناصر خلف السد العالى.

ولقد تم تقطيع المعابد الى قطع تزن الواحدة بين ( 30 :10 ) طن ثم اعيد بناؤها كما كانت على ارتفاع 60م فوق نفس الهضبة وعلى بعد 200 م من موقعها.

ويتكون «أبو سمبل» من معبدين تم نحتهما في الجبل على البر الغربي للنيل في الفترة ما بين عامي 1290 ق.م و1224 ق.م. ومن الساحة الأمامية للمعبد الكبير تمتد درجات قصيرة تقود الزائر إلى الرواق الواسع المكشوف الذي يمتد أمام واجهة المعبد المنحوتة من الصخر، والتي يصل ارتفاعها إلى 30 م وعرضها 35 م.

ويحرس مداخل المعبد الأربعة التماثيل الضخمة الشهيرة للملك رمسيس الثاني ويصل ارتفاع كل تمثال من هذه التماثيل إلى أكثر من 20 متراً، ويصاحب كل تمثال تماثيل أصغر-وإن كانت هي الأخرى على صغرها النسبي ما زالت أكبر من الحجم الطبيعي، وهي تماثيل لأم الملك-الملكة «تويا»- ولزوجته الملكة «نفرتاري» وبعض أولادهما.

وفوق المدخل المؤدي إلى قاعة الأعمدة الكبرى، بين التمثالين في وسط الواجهة، يوجد رسم على شكل إله الشمس «رع- حاراختي» وله رأس صقر.

وتقع قاعة الأعمدة الكبرى بعد الساحة الأمامية للمعبد وسقفها محمول على ثمانية أعمدة أمام كل منها تمثال ارتفاعه عشرة أمتار للملك «رمسيس».

أما السقف فهو مُزين بنسور (عقبان) تمثل أوزوريس، والنقوش التي على الحوائط تمثل الفرعون (رمسيس) في معارك مختلفة منتصراً كالمعتاد.

والقاعة التالية عبارة عن دهليز له أربعة أعمدة يرى الزائر «رمسيس» و «نفرتاري» أمام الآلهة والمركب الشمسية التي تحمل الميت إلى العالم الآخر كما في معتقداتهم.

أما الحجرة الداخلية الأخيرة فهي قدس الأقداس حيث يجلس (تماثيل) آلهة المعبد الكبير الأربعة على عروشهم المنحوتة في الحائط الخلفي في انتظار الفجر والمعبد مبني بدقة بحيث إنه في 22 من شهر فبراير و22 من شهر أكتوبر كل عام تخترق أشعة الشمس المعبد مروراً بقاعة الأعمدة، والدهليز حتى تصل إلى الحرم الداخلي لتضئ تماثيل رع، وأمون، و رمسيس الثاني.

أما المعبد الصغير والمبني على شرف الملكة نفرتاري(معبد حتحور) فهو فهو معبد «حتحور» المنحوت في الصخر، ويقف أمامه سته تماثيل هائلة يصل ارتفاعها إلى حوالي عشرة أمتار، منها أربعة تماثيل للملك «رمسيس» واقفاً، كما يوجد تمثالان لزوجته المحبوبة الملكة «نفرتاري» وهي واقفة أيضاً.

ويحيط بتماثيل الملك وزوجته أشكال أصغر لأمراء وأميرات الرعامسة والأعمدة الستة لقاعة الأعمدة لها رؤوس على شكل الإلهة حتحور.

أما النقوش التي على الحوائط فتصور نفرتاري أمام «حتحور» و«موت» وتصور الملك «رمسيس» مرة أخرى وهو منتصر.

وفي الدهليز (الردهة) والحجرات المجاورة توجد مشاهد ملونة للإلهة ومركبتها المقدسة أما الحرم فيوجد به تمثال يبرز من الحائط بصورة ملفتة للنظر وهو لبقرة، وهي الرمز المقدس «لحتحور».

وتستعد مدينة أبوسمبل كل عام للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني داخل قدس الأقداس بمعبد رمسيس الثاني بالمدينة حيث تحدث هذه الظاهرة النادرة مرتين في العام يومي 22 فبراير و22 أكتوبر بمناسبة عيد ميلاد رمسيس الثاني وذكري تتويجه وجلوسه ملكاً على عرش مصر.

و يقام في هذه الأيام حفل فني أمام معبدي أبوسمبل تشارك فيه فرقة للفنون الشعبية حيث تقدم رقصات فلكلورية وغناء تعبر فيه عن فرحة أبناء النوبه بإنقاذ معبدي أبوسمبل والمعابد الصخرية على طول بحيرة ناصر وإنقاذها من الغرق نتيجة لبناء السد العالي في الستينيات من القرن الماضي

الموانى والمطارات

  • مطار أبو سمبل الدولى : عبارة عن ممر طول كل ممر 1كم وعدد 2 صالةوصول ومغادرة وصالة كبار الزوار وبرج المراقبة ومحطة توليد كهرباء احتياطى ديزل ومكاتب لشركات الطيران والسياحة وشرطة امن الموانى والجوازات ودورات مياه ومسجد.
  • ميناء أبو سمبل النهرى: يهدف مشروع ميناء ابو سمبل النهرى بجعل منطقة ابوسمبل من المراكز التعميرية المتطورة بانشاء تراكى سفن الركاب العاملة بين مصر والسودان ببحيرة السد العالى ونقل المنطقة الجمركية الى مدينة أبوسمبل السياحية بالقرب من الحدود المصرية السودانية .

وكذلك انشاء ميناء تراكى وحدات الصيد وتفريغ الاسماك المصيدة فى المنطقة الجنوبية للبحيرة وتزويدها بالوقود والثلج والمستلزمات الاخرى مع تقديم الخدمات للانشطة الاخرى.

انظر أيضا

هوامش

المصادر