معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

أبو جرج، المنيا

أبو جرج قرية تعتبر كبيرة بالنسبة للقرى المجاورة لها وهي تتبع لمركز بني مزار بمحافظة المنيا وتقع إلى الغرب على الطريق المؤدي إلى بني مزار بما يقرب من 6 كيلو ميترات تقريباً من هذا الطريق وأنت متجة إتجاه الجنوب إلى بني مزار على اليمين تجد مدخل القرية التي تبعد عن مدخلها حوالي 2 كيلو متر وفي بداية الطريق على اليمين تقع عزبة أبو جمعة وبعد ذلك المصرف على بعد كيلو واحد فقد ثم يليه قرية أبو جرج وإذا استمريت بالسير في نفس الإتجاه فإنك سوف تجد مجموعة عزب منها عزبة الطرب وعلى اليسار تتجة إلى شمس الدين وصفط أبو جرج.

أبو جرج (پاجرجه)

عالم القبطيات الكبير الألمانى الجنسية البروفيسور (ستيفان تيم Stefan Timm) في مُجَلَّدِهِ " مصر القبطية المسيحية في العصر العربي " في صفحة 420 من الجزء الأول (ستة أجزاء 3000 صفحة) يقول أن اسم قرية أبو جرج الحالى جاء من الاسم القبطى أي المصري پاجرجه PAJERJY (Pagjergje) وستيفان تيم عثر على العديد من المخطوطات المكتوبة باللغة القبطية التي وُثِّقَ فيها اسم پاجرجه ويُضِيفْ أن قرية أبوجرج عُرِفَتْ في الوثائق المصرية المكتوبة باللغة اليونانية (اللغة الرسمية التي كانت تكتب بها الوثائق المصرية في ذلك الوقت) باسم Πακερκη پاكركه Pakerke.

پاجرجه أو أبو جرج كانت تتبع لإدارة پتوش PTOS التابعة لإقليم أوكسيرنخوس (وهذا الإقليم كان يعرف في اللغة القبطية باسم پيمدجه الذي سُمِّىَّ في العصر العربى باسم البهنسا) ويضيف ستيفان تيم أن اسم القرية ورد في مؤلفات عربية من العصور الوسطى تحت اسم بوجرج Bu Girg أو بوجرجا Bu Girga. والآن تعرف القرية باسم أبو جرج. كما يقول الأستاذ أحمد رمزى عن أبو جرج في الجزء الثالث من كتابه القاموس الجغرافى للبلاد المصرية صفحة 209 أنها من البلاد القديمة وهي من أعمال البهنسا وأن اسمها القبطى هو پيجرجى Pegergi الذي جاء منها الاسم العربى بو جرجا الذي تحول اليوم إلى اسم أبو جرج.

عثر في أرشيف مدينة أوكسيرنخوس علي عدد هائل من المخطوطات التي تثبت أبو جرج كانت منطقة زراعية هامة جدا تصدر الطعام والكتان للداخل في مصر وكذلك لروما والقسطنطينة وكانت دائما محط أنظار المستعمرين المختلفين الذين تعاقبوا علي مصر.

عالم القبطيات الشهير فالته تيل في كتابه " قصص شهداء وقديسين أقباط " يقول أن كنيسة أبو جرج (المقابر الحالية) تضم العديد من رفات الشهداء والقديسين الأقباط ومن بين هؤلاء القديس الشهيد أپا پانسينى Panesnuالذي كان شماسا أثناء الاضطهاد ضد المسيحيين في كنيسة أبو جرج الكبيرة وتفاصيل سيرة القديس المكتوبة باللغة القبطية تعطى دليل على أنه أُستشهد في بداية القرن الرابع الميلادى ووقتها كان في أبو جرج كنيسة كبيرة جداً وأخرى صغيرة.

في صفحة 180 من كتاب الكاتبين وليام سميث وهنرى ويس. A Dictionary of Christian Biography Literature كُتِبَ أن الشهيد القديس أپا پانسينى عُرِفَ أيضاً باسم الشهيد مكاريوس وأنه كان شماساً ناسكاً وشهيد مصري إستشهد في سنة 306 ميلادية، وأنه وُلِدَ في نفس القرية التي وُلِدَ فيها الشهيدان تكلا THEKLA وأخيها پائيسى Paese وهو نفس ما ورد في المرجع Cf. Aug. Ant. Georg. Fragm. Evang. Johann. p. xcix. والشهيدان تكلا وأخيها پائيسى أُستشهدا على يد الحاكم كولكيانوس. هذا الحاكم هو الذي قام بتنفيذ أوامر الإمبراطور دقلديانوس باضطهاد المسيحيين في مصر، وقام بمصادرة أملاك المسيحيين والكنائس وحَاكَمَ بنفسه الكثير من الشهداء الأقباط وأمر بقطع رؤوسهم.


تقع قرية أبو جرج على بعد 15 كيلو متر شرق مدينة أوكسيرنخوس التي كانت قائمة حتى منتصف القرن السابع الميلادى (قرية البهنسا الحالية بُنِيَّتْ على جزء من تلك المدينة الأثرية /الرهبانية). المدارس التي توجد بالقرية:

  1. مدرسة الشيخ مصطفى عبد الرازق
  2. المعهد الدينى
  3. المدرسة الابتدائية المشتركه

ومن اهم العائلات المسيحيه الموجودة بالبلد

  1. عائلة الزياتين
  2. عائلة الوقايمه
  3. عائلة النحالين
  4. الخلايلة

ومن اهم العائلات المسلمة:

  1. عائله الطنطاويه

2-