معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

أبو بكر يونس جبر

الفريق أبو بكر يونس

الفريق أبو بكر يونس جابر (1942) أمين اللجنة العامة (وزارة) للدفاع للجماهيرية العربية الليبية. وضع قيد الاقامة الجبرية في 20 فبراير 2011، لرفضه تنفيذ أوامر القذافي باستخدام الجيش لقمع الثورة.

Contents

حياته

ولد عام 1942 في جالو من أم تشادية وأب ليبي. وهو ينحدر من قبيلة المجابرة بوسط الجماهيرية. درس تعليمه الابتدائي في جالو ثم انتقل الأبيار. ودرس التعليم الإعدادي بدرنة وأحرز على الشهادة الإعدادية هناك. التحق بعد ذلك بالتعليم الثانوي دون أن يتمه إذ التحق بالكلية الحربية.

في الخدمة العسكرية

بعد تخرجه من الكلية الحربية، عين كملازم ثان في قسم الصيانة في معسكر الهضبة الخضراء. وأوفد في دورة تدريببية إلى أنقلترا عام 1968. وفي العام الموالي ارتقى إلى رتبة نقيب. ثم شارك في حركة الفاتح من سبتمبر 1969، لتقع ترقيته في يناير 1970 إلى رتبة مقدم ثم عين عين رئيسا لقيادة الأركان. وفي عام 1976 رقي من جديد إلى رتبة عقيد وأسندت إليه القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية. وفي بداية الثمانينات رقي إلى رتبة عميد ثم إلى لواء، ثم فريق.

في السياسة

الفريق أبو بكر يونس يستقبل الرئيس مصري حسني مبارك واللواء مصطفى الخروبي.

عرف عن الرجل مهنيته، ولم يبد في البداية اهتماما بالسياسة. إلا أنه هو الذي أشرف على الكثير من الاتفاقيات الثنائية مع البلدان الاشتراكية سابقا بأوروبا الشرقية، وكان يتحرك آنذاك بوصفه القائد العام للقوات المسلحة الليبية. وهو يحظى بثقة الزعيم الليبي معمر القذافي.

الرجل الطيب

أبو بكر يونس (يسار) قد يواجه اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

عرف أبو بكر يونس جابر بطيبته وجنوحه للحلول التوفيقية، وإلى جانب ذلك يظهر من خلال النكات الشعبية الليبية على أنه ساذج وبسيط، وأنه ذو ثقافة محدودة.

ما بعد الثورة الليبية 2011

وُضع قيد الإقامة الجبرية في 20 فبراير 2011، [1] لرفضه تنفيذ أوامر القذافي باستخدام الجيش لقمع الاحتجاجات الشعبية، بيد أن هذه الأنباء لم تتأكد لكون جابر من الأصدقاء المقربين ويحظى بثقة معمر القذافي وشارك معه في حركة الفاتح من سبتمبر عام 1969 بالانقلاب على الملكية.

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر