معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يواصل تفكيك محاور القتال على محور باب التبانة-جبل محسن  *   كيم كارداشيان تنضم لحملة إنقاذ قرية كسب الأرمنية بساحل اللاذقية من ارهابيي جبهة النصرة-القاعدة  *   فوز حزب الحرية والعدالة التركي في الانتخابات البلدية  *   زيارة جون كري للجزائر قبيل الانتخابات الرئاسية يثير لغطاً في الشارع الجزائري  *   التعرف على الجين المسؤول عن أحد أنماط الصلع. وهو مثبط أيضاً للأورام في الجلد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *   تشغيل منفذ قسطل-حلفا البري بين مصر والسودان في أبريل  *      

آلة تصوير

Left to right: an Agfa box camera, a Polaroid Land camera, and a Yashica 35 mm SLR

آلة التصوير camera آلة تستخدم لتسجيل الصور أو عمل الأفلام، وتُعد اليوم واحدة من أكثر وسائل الاتصال والتسجيل والتعبير أهمية في العالم. ويطلق عليها أيضًا كلمة كاميرا، وهي لفظة مأخوذة من أصل لاتيني ومعناها غرفة. وأبسط نوع من آلات التصوير صندوق مظلم يحتوي على فيلم حساس للضوء وعدسة في الناحية الأخرى، وينعكس على هذه العدسة الضوء من المنظر الذي نصوره ليدخل من العدسة ويكوّن خيالاً على الفيلم. وهذا الخيال هو الذي يحدث الصورة.

فهرست

التاريخ

ظهر في القرن السابع عشر ما يسمى بالكاميرا وهي عبارة عن غرفة مظلمة من مخطوطة من التصماميم. وكانت الصورة الأولى التي اتخذت تقريباً في سنة 1817 من قبل Nicephore Niepce مستخدماً كاميرات من صنعه .لاحقاً, في 1827 قدم الصور باستخدام الكاميرا انزلاق صندوق خشبي بواسطة تشارلز و فارس فينسنت في باريس و لكن لم تنجح.Nipce بنيت على اكتشاف يوهان هاينرش شولتز(1724)من الفضة ويظلم خليط الطباشير تحت التعرض للضوء و رغم أن هذا كان مقدمة للتصوير الفوتوغرافي,تاريخ الكاميرا سجل ظهوراً أبعد بكثير من ذلك.

كانت كاميرات التصوير و تطوير مظلمة الكاميرا جهاز يعود تاريخها إلى كتاب Book Of Optics(1021) للعالم العربي العراقي ابن الهيثم. الكاميرا الأولى التي كانت صغيرة و المحمولة بما فيه الكفاية لتكون عملية للتصوير الفوتوغرافي بناها زان يوهان في (1685).

أخذ Joseph Nicephore Niepce أول صورة بواسطة طلاء لوحة بيوتر مع البيتومين و عرض اللوحة في فرنسا عام(1827),الزفت تصلب عندما عرض للضوء ثم حلت المناطق الغير مصلبة بعيداً .و قد تم تحسين الكاميرا في نواح عديدة و تم تحديث الشكل والحجم على مر التاريخ لتناسب العصر الحديث.

جورج ايستمان كاميرته الأولى كانت تدعى كوداك، عرضت لأول مرة في1888 و كانت عبارة عن كاميرا بسيطة مع عدسة ثابتة و سرعة مصراع واحد.ايستمان ,توسعت له تشكيلة لنماذج مختلفة.

ظهر نوع جديد من الكاميرا في السوق عام 1984 و كان هذا هو نموذج بولارويد 95؛أول كاميرا فورية في العالم. ظهر فيما بعد ما يسمى بالكاميرا الرقمية، وهي تختلف عن سابقاتها التناظرية في المقام الأول من حيث أنها لا تستخدم الفيلم ولكن التقاط و حفظ الصور على بطاقات الذاكرة الرقمية أو تخزين داخلي بدلاً من ذلك.والكاميرات الرقمية تشمل الآن إمكانيات الاتصال اللاسلكي (مثل البلوتوث) لنقل، طباعة أو تبادل الصور و توجد عادة في الهواتف المحمولة.


كيفية عملها

19th century studio camera, with bellows for focusing.
Auto-focus systems can capture a subject a variety of ways; here, the focus is on the person's image in the mirror.

تعمل آلات التصوير، سواء كانت مصممة للتصوير الثابت أو لتسجل الأفلام السينمائية وفق القواعد الأساسية نفسها المعتمدة لتوليد الصورة. فالضوء ينعكس من المنظر الذي نُصوِّره ليسقط على عدسة آلة التصوير، ويمر من خلالها ليُكون صورة على الفيلم المركب في ظهر آلة التصوير. ويمكن إظهار تفاصيل هذه الصورة بوضوح بضبط المسافة بين العدسة والفيلم.

وتدار كثير من آلاتالتصوير يدويًا؛ حيث يقوم المصور بتحريك العدسة مسافة قصيرة فتزداد الصورة وضوحاً. وقد تُضبط المسافة التي يقف عليها الجسم في نوعيات أخرى من آلات التصوير أوتوماتيًا، عن طريق الأشعة تحت الحمراء المنعكسة، أو الموجات الصوتية.

وفي آلات التصوير أداة يطلق عليها الغالق تُفتح لتسمح للضوء بالدخول إلى آلة التصوير. وقد يكون الغالق مثبتاً خلف العدسة، أو بين عدستين أو أمام الفيلم مباشرة. وتحدد سرعة فتح الغالق أو قفله مقدار الزمن الذي يتعرض له الفيلم للضوء. وبين لحظتي الفتح والقفل، تتحكم سرعة الغالق في تجميد الصورة المتحركة. ولكثير من آلات التصوير سرعات عديدة لاختيار المناسب منها. ومدى هذه السرعات يبدأ من 30 ثانية إلى 1/200 من الثانية أو أقل، ولبعض آلات التصوير غالق إلكتروني يعدل السرعات أوتوماتيًا.

وفي آلة التصوير نبيطة أخرى للتحكم في كمية الضوء الداخل إليها تسمى الحدقة مثبتة أمام العدسات أو خلفها أو بينها. وتتسع هذه الحدقة عند التصوير في يوم غائم لتسمح بدخول إضاءة أكثر. ولأغلب آلات التصوير، هذه الأيام، عين كهربائية آلية لقياس كثافة الضوء وضبط الحدقة آليًا. وبالإضافة لذلك، فلأغلب آلات التصوير منظار يشاهد منه المصور موضوعه فيجعله داخل الإطار. كما أن لأغلب آلات التصوير أيضاً نبيطة لتقديم الفيلم وعن طريقها، يستطيع المصور تقديم قطعة غير معرضة من الفيلم وهو داخل آلات التصوير أمام الإطار؛ لتسجيل صورة. وتقوم أداة تقديم الفيلم بعد التقاط كل صورة بتحريك قطعة الفيلم المعرضة بعيداً عن الإطار. وفي كثير من آلات التصوير، يتقدم الفيلم بعد التسجيل أوتوماتيًا.

أنواع آلات التصوير

آلات تصوير ثابتة البؤرة

تُزود أغلب آلات التصوير سهلة التشغيل بعدسة ثابتة، كما أن لأكثرها فتحة حدقة واحدة، وسرعة غالق واحدة أو اثنتين. وتستخدم أغلب آلات التصوير ثابتة البؤرة، ومنها آلات تصوير كثيرة رخيصة وصغيرة الحجم، أفلامًا مقاس 110 أو 126. وتحتاج النسخ السلبية لهذه الأفلام لرعاية خاصة عند التكبير، حتى لا تعطي صورًا تفاصيلها غير واضحة.

وتستطيع آلات التصوير ثابتة البؤرة، بوجه عام، أن تسجل صورًا مرضية في إضاءة النهار العادية، وليس في الضوء المعتم؛ لأن عدستها لا تسمح بمرور ضوء بكمية وافرة. وتُنتج هذه النوعية من آلات التصوير صورة منطمسة التفاصيل إذا استخدمت لتصوير موضوع متحرك أو يكون في موضع على بعد أقل من مترين. وكثير من آلات التصوير الثابتة البؤرة يمكنها تسجيل لقطات بوساطة ضوء الوميض.

وآلات التصوير التي يستغنى عنها بعد الاستخدام هي من النوع الثابت البؤرة وتحتوي على عدسة بلاستيك وغالق وفيلم داخل صندوق صغير. وآلة التصوير هذه تسلم بكاملها إلى معمل تصوير بعد التسجيل، لإظهار الفيلم بعد التخلص من آلة التصوير.

تستخدم نوعية خاصة من آلات التصوير ثابتة البؤرة فيلمًا موزّعة لقطاته على دائرة قرص، لذلك يطلق على هذه النوعية التي لا يزيد حجمها عن حاسبة الجيب كاميرا القرص. وبعض أنواعها مزود بعدسة ثانية لتستخدم عند التصوير المقرب على بعد 45سم.

آلات تصوير صوِّب وسجِّل

لها خصائص أوتوماتية كثيرة تجعلها سهلة الاستخدام. وتقوم الوسائل الإلكترونية داخل آلة التصوير بتنظيم عملية ضبط البؤرة وضبط التعرض للضوء وسرعة الغالق وتقديم واسترجاع الفيلم. ويطلق الوميض الإلكتروني المخزون بآلة التصوير ضوءه أوتوماتيًا على الجسم عندما تكون الإضاءة المنعكسة منه إلى آلة التصوير ضعيفة. ويركب لآلات التصوير هذه عدسات من نوعيات ممتازة لتنتج تفاصيل محددة. ولبعض آلات التصوير عدسة زوم. وتستخدم آلات التصوير من نوع صوِّب وسجِّل فيلمًا عرضه 35ملم. ومنذ أن ظهرت آلات التصوير هذه في سبعينيات القرن العشرين وهي تكتسب شعبية عريضة بين هواة التصوير.

آلات التصوير العاكسة وحيدة العدسة

تستهوي الهواة المحترفين. واسم هذه النوعية من آلات التصوير يشير إلى نظام رؤيتها، فالمصوّر يرى الجسم من خلال عدسة آلة التصوير، بدلاً من رؤيته من خلال عدسة منظار منفصل، حيث تعكس مرآة قائمة بزاوية 45° تقع بين عدسة آلة التصوير والفيلم المصور على شاشة المنظار. وعندما يتم الضغط على زر إطلاق الغالق لالتقاط صورة، ترتفع المرآة إلى أعلى لتسمح لها بتعريض الفيلم للضوء. وبهذا الأسلوب، يرى المصوِّر الصورة نفسها التي تُسجل على الفيلم. وآلات التصوير العاكسة وحيدة العدسة يُستعمل معها فيلم مقاس 35 ملم. وهي تتيح للمصور عمل التعديل البؤري نفسه، وأيضاً اختيار سرعة الغالق، والسيطرة على فتحة الحدقة. لكن هناك كثير من الأنماط الحديثة من آلات التصوير هذه تقوم بضبط البؤرة وتحديد زمن التعريض الضوئي آلياً.

ويمكن استبدال العدسة العادية لآلات التصوير العاكسة وحيدة العدسة بعدسات أخرى خاصة، يمكنها تغيير العلاقات في حجم الأشياء في المنظر وعمقها. وتتضمن هذه العدسات العدسات المتسعة الزاوية والعدسات المقربة وعدسات الزوم. فالعدسة المتسعة الزاوية تقدم رؤية أعرض للمنظر عما تستطيع العدسة العادية، أما المقرِّبة، فلها زاوية رؤية ضيقة تجعل الأشياء تظهر أكبر حجماً وأقرب من حقيقتها. وتجمع عدسة الزوم خصائص العدسة العادية والمتسعة والمقرِّبة. وبإضافات أخرى، تستطيع آلات التصوير العاكسة وحيدة العدسة تسجيل صور من خلال المجهر المقراب أو التصوير تحت الماء.

آلات التصوير العاكسة ثنائية العدسة

لها عدسة ثابتة الرؤية مشابهة لعدسة التسجيل، ومثبتة مباشرة فوق العدسة الأصلية. وتتكون الصورة بوساطة العدسة الثابتة على شاشة المنظار المسطحة أعلى آلة التصوير، والتي يقول عنها المصوِّرون إنها تساعد في تكوين الصورة. فهم لا يضعون آلة التصوير أمام أعينهم، كما يحدث مع آلات التصوير من النوعية صوّب وسجّل، أو العاكسة وحيدة العدسة، بل يضعون آلة التصوير أمام الصدر أو الوسط، ويوجِّهون أنظارهم إلى أسفل نحو المنظار. وتظهر الصورة على منظار آلات التصوير العاكسة ثنائية العدسة في وضع معكوس من اليسار إلى اليمين. وفي أغلب نماذج هذه النوعية من آلات التصوير، تظهر الأشياء القريبة منخفضة على مسطح المنظار عنها في الصورة. وأغلب آلات التصوير العاكسة ثنائية العدسة تستخدم فيلمًا يُعطي صورة معكوسة، سطحها 6 × 6 سم.

آلات تصوير الرؤية

أكبر آلات التصوير حجمًا وأكثر النوعيات احتياجاً للدقة عند ضبطها، ولأغلبها جسم ينطبق على هيئة أكورديون. وفي مقدمة هذا الجسم عدسة يمكن استبدالها بأخرى، كما أن لها شاشة رؤية كبيرة بدلاً من المنظار، ولأغلبها حدقة يمكن ضبطها وسرعات للغالق. ولكي تعمل آلات تصوير الرؤية بكفاءة يجب تثبيتها على قاعدة.

وبتحريك المصور لنهاية آلة التصوير من جهة العدسة أو خلفيتها إلى الأمام أو إلى الخلف، يحصل على صورة محددة تقع في البؤرة على شاشة الرؤية. كما أن التعديلات التي تتيحها آلة تصوير الرؤية، بإمالة عدستها أو ظهرها، تمنح المصور سيطرة كبيرة على الشكل المصور. وهذه الآلات تعطي تحريفاً جمالياً للموضوع هو أكثر فعالية من أي نوعية أخرى من آلات التصوير.

يستخدم كثير من المصورين المحترفين آلة التصوير هذه لإنتاج صور شخصية أو لتصوير موضوعات أخرى. ويعمل مع آلة تصوير الرؤية قطع مسطحة من الأفلام بمقاس من 60 × 90ملم إلى280 × 360ملم، وعادة تطبع الصورة المعكوسة لهذه الأفلام بطريقة التماس، الطباعة بالتماس تعطي صورًا بالمسطح المعكوس نفسه، وذلك بتعريض الورقة الحساسة لضوء يمر من خلال سالب ملتصق بها.

آلات التصوير الفورية

تستخدم فيلماً يُعطي صورة دون أن نحصل منه أولاً على سالب بعد تحميض هذا الفيلم. فبعد أن يُسجل المصور لقطته بفترة زمنية تتراوح بين 15 ثانية ودقيقتين، فإنه يحصل على صورته، وتتوقف هذه الفترة عل نوعية آلة التصوير والفيلم. ويتراوح مسطح الفيلم الفوري بين 73 × 92ملم و508 × 610ملم، وبعض الأنواع الخاصة من أفلام آلات التصوير الفورية تعطي السوالب، كما تسمح بعض آلات التصوير الفورية بالتقاط صور بضوء الوميض أو بضبط البؤرة آليًا بينما يُشكِّل المصدر موضوعه في إطار المنظار.

آلات التصوير الإلكترونية

تلتقط صورًا يمكن مشاهدتها على شاشة التلفاز. وعدسة أغلب آلات التصوير الإلكترونية تجمع الأشعة الضوئية على بؤرة آلة حساسة للضوء تسمى أداة شحن قارنة، ووظيفتها تحويل الضوء إلى إشارات إلكترونية يمكن تخزينها على قرص مغنطيسي صغير مشابه لذلك المستخدم في الحواسيب. ويمكن بمعدات إضافية إرسال الخيال الإلكتروني عبر خطوط الهاتف أو طباعته على الورق.

آلات تصوير السينما

تسجل الخيال بطريقة يمكن معها إعادة عرض حركي للموضوع لنشاهده على شاشة. ويستخدم المصورون المحترفون للأفلام السينمائية عادة آلات تصوير ضخمة، يعمل معها فيلم بعرض 35 أو 16ملم. أما أغلب الهواة فإنهم يستخدمون فيلمًا بعرض 8ملم يمكن أن نسميه بالعربية 8-ممتاز. واليوم يستخدم كثير من المصورين آلات تصوير فيديو محمولة يطلق عليها آلة التصوير المسجلة (الكامكوردر) وتسمى كاميجيل أي كاميرا ومسجل. آلات التصوير هذه تحوِّل الإضاءة المنعكسة من الجسم إلى إشارات إلكترونية تسجل على شريط مغنطيسي. وأغلب آلات تصوير السينما والكامكوردر يمكنها تسجيل الصوت في الوقت نفسه الذي تسجل فيه الصورة، كما تزوَّد أغلب آلات التصوير هذه بعدسة زوم.

آلات التصوير المجسمة

لآلات التصوير المجسمة عدستا تسجيل متطابقتان، وغالقان متماثلان. وعندما تعمل آلة التصوير المجسمة تُصوِّر كل عدسة الموضوع نفسه ولكن من زاوية تختلف قليلاً عن الأخرى. وعند العرض على أداة بصرية خاصة لتجسيم الصور يطلق عليها المجسام (الاستريوسكوب) أو عند المشاهدة من خلال نظارة تستقطب الضوء، تندمج الصورتان في صورة واحدة تبدو وكأن لها عمقًا. وآلات التصوير المجسمة تصنع للتصوير الثابت أو السينمائي.

آلات التصوير لأغراض خاصة. تصمم لاستخدامات معينة كالتصوير الصناعي أو الطبي أو الحربي أو العلمي أو التصوير تحت سطح الماء.

معرض الصور

انظر ايضا

أنواع

العلامات التجارية

اخرى

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة


وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :